ملكة جمال تخسر لقبها بعد "فضيحة غرامية"

ملكة جمال تخسر لقبها بعد "فضيحة غرامية"

أعلنت ملكة جمال اليابان كارولينا شينو للعام 2024 التي أثار فوزها الجدل لأنها مولودة في أوكرانيا ليس في اليابان، التنازل عن لقبها بعد فضيحة طالت حياتها الشخصية.

تجدر الإشارة إلى أنه في كانون الثاني/يناير، أثار انتخاب كارولينا شينو الجدل بسبب أصولها الأوكرانية وملامحها الغربية التي كشفت هويتها الأصلية. كما طالت لجنة الحكام انتقادات لاذعة لاختيارها فائزة ذات أصول أوروبية بمسابقة خاصة باليابانيات، متسائلين حول معايير الجمال المعتمدة. من جانبها، قالت الملكة كارولينا شينو وهي مواطنة مجنّسة تعيش في مدينة ناغويا منذ أن كانت في الخامسة من عمرها وتتحدث اليابانية بطلاقة: “أردت أن يتم الاعتراف بي كيابانية”.

أضافت أنها واجهت صعوبات في قبولها كمواطنة يابانية بسبب مظهرها، معربة عن أملها في أن يؤدي فوزها إلى تغيير الآراء بشأن من يمكن اعتباره يابانياً. وأُثيرت فضيحة طالت الحياة الشخصية لملكة الجمال، إذ كشفت مجلة "شوكان بونشون" الأسبوعية عن علاقة خارج إطار الزواج تجمع كارولينا شينو بطبيب متزوج، مع العلم أنّ ملكات الجمال عليهنّ أن يجسّدن أخلاقاً مثالية. وتقدمت الشابة البالغة 26 عاماً باعتذار "كبير" عن هذه الفضيحة.

وكتبت الثلاثاء عبر موقع Instagram "أولاً، ما كنت أرغب في قول الحقيقة بسبب الخوف والبلبلة التي كانت ستحدثها... أعتذر ممّن آمنوا بي ودعموني". مضيفةً "أعتبر أن المسألة جديّة، لذا أتنازل عن لقب ملكة جمال اليابان". ووافقت لجنة المسابقة على طلب شينو إعادة تاجها "لأسباب شخصية"، مضيفة أن اللقب سيظل شاغرا هذا العام. وقد تداول روّاد التواصل الإجتماعي هذه المسألة، فكتب أحد مستخدمي منصة "X": "لا يهم ما إذا كانت يهودية أوكرانية أم لا، لكنني لا أتقبل شخصيتها. لماذا انتُخبت ملكة جمال لليابان؟". بينما يدافع عنها عدد آخر من اليابانيين. على سبيل المثال، قال مستخدم آخر في منصة "X"، "تتمتّعين بروحية اليابان. لا أعتقد أن مسألة تتعلق بحياتك الشخصية عليها إجبارك على الاستسلام، ولكنها اليابان...".

وتشير لجنة هذه المسابقة، عبر موقعها الالكتروني، إلى أنّ ملكة جمال اليابان تكافئ "الجمال الياباني"، أي الذي يتضمّن "الجمال الداخلي والجمال الجسدي وجمال الأفعال". ويأتي فوز كارولينا بعد حوالي 10 سنوات من فوز أريانا مياموتو، أول متسابقة ذات أصول مزدوجة بلقب ملكة جمال اليابان، وهو فوز آخر يضاف إلى قائمة الانتصارات على المستوى الوطني. ولكن حياة الملكة الشخصيّة أطاحت بمسيرتها المهنيّة، فمنذ أن توّجت كملكة جمال اليابان لم تسلم كارولينا شينو من الانتقادات.