رحيل المسرحية اللبنانية لطيفة ملتقى بعد أسابيع على وفاة زوجها ورفيق مسيرتها الفنية

رحيل المسرحية اللبنانية لطيفة ملتقى بعد أسابيع على وفاة زوجها ورفيق مسيرتها الفنية



توفيت الثلاثاء في بيروت عن عمر يناهز 92 عاماً الممثلة والمخرجة المسرحية والتلفزيونية اللبنانية لطيفة ملتقى، بعد نحو شهر ونصف شهر على رحيل زوجها ورفيق دربها على الخشبة والشاشة أنطوان ملتقى الذي كانت معه من أبرز رواد المسرح اللبناني.

وأفاد نجلها المؤلف الموسيقى وعازف البيانو زاد ملتقى في تصريح لوكالة فرانس برس بأن الوضع الصحي لوالدته المولودة في 16 حزيران/يونيو 1932، "لم يكن مستقراً في الأسابيع الأخيرة، والخميس الفائت دخلت في غيبوبة". وأضاف "أبقيناها في المنزل ووفرنا لها الرعاية الطبية اللازمة، وتوفيت (الثلاثاء) في سريرها.

وأشار إلى أن ملتقى التي تشيّع الجمعة "لم تتحمل" وفاة زوجها منذ 1959، المسرحيّ أنطوان ملتقى في 21 شباط/فبراير الفائت. وأضاف "كانت كل الوقت منذ وفاته تقول أريد أن أرحل. كانت بكامل وعيها وواظبت على سؤالنا عنه.

وعُرف الزوجان باقتباسهما أو ترجمتهما معاً عدداً من أبرز الأعمال العالمية، واشتهرا شعبياً بدوريهما في المسلسل التلفزيوني "عشرة عبيد زغار" في منتصف سبعينات القرن العشرين.

وارتبطت مسيرتا الزوجين، وتوالت أعمالهما المشتركة، ولعبا أدوراً تأسيسية مهمة في المسرح اللبناني.

وكان نقيب ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون السابق الكاتب والممثل جان قسيس ذكّر في تصريح لوكالة فرانس برس يوم وفاة أنطوان ملتقى بأن "البدايات المسرحية لأنطوان ولطيفة كانت مع منير أبو دبس الذي حمل إلى لبنان من فرنسا طلائع المسرح الحديث"، إذ أسسا معه عام 1960 معهد التمثيل الحديث.

لكنّ الزوجين "استقلا لاحقا ليؤسسا حلقة المسرح اللبناني"، بحسب قسيس. وانبثق عن هذه الحلقة عام 1967 محترف المسرح الاختباري "الذي استقطب الكثيرين من عشاق المسرح وطلاب التمثيل وقدمت فرقته أعمالاً عدة، وفق قسيس.

وشارك الزوجان في إطلاق أول مهرجان للمسرح في لبنان في بلدة راشانا في شمال البلاد.

ومن أبرز المسرحيات التي اقتبسها أنطوان ولطيفة ملتقى أو ترجماها أو أخرجاها أو شاركا في التمثيل فيها "ماكبِث" و"ريتشارد الثالث" لشكسبير و"أوديب ملكا" و"أنتيغون" لسوفوكليس، و"الذباب" لجان بول سارتر و"عرس الدم" لغارسيا لوركا و"سوء تفاهم" و"كاليغولا" لألبير كامو.

وفي 1980، أسسا "مسرح مارون النقاش"، على اسم رائد المسرح العربي، وهو معدّ لمختلف إختبارات الفضاء المسرحي. وشرح قسيس أنه "كان أول مسرح مفتوح في لبنان، وكسرا من خلاله معادلة الجدار الرابع الذي أرساه المسرح الكلاسيكي.

وتولت لطيفة ملتقى التدريس في الجامعة اللبنانبة منذ إنشاء معهد الفنون الجميلة (قسم التمثيل) سنة 1965حتى تقاعدت سنة 1996.

ورأى زاد ملتقى أن والدته التي مارست مهنة المحاماة حتى سنة 1965 كانت منذ خمسينات القرن العشرين تجسّد مفهوم المساواة بين المرأة والرجل. وقال "في بيتنا لم نشعر يوماً أن المرأة أقل شأناً من الرجل، إذ أن والدتي شكّلت نموذجاً عن المرأة القوية.