عائلة صلاح السعدني تمنع الصحافة من تغطية العزاء

طلبت عائلة الممثل المصري القدير صلاح السعدني، ابعاد الصحافة والإعلام من تغطية مراسم عزاء الراحل، الذي أقيم أمس في مسجد الشرطة في الشيخ زايد.

وأصدرت نقابة المهن التمثيلية، بيانًا صحفيًا تناشد فيه الصحفيين والمراسليين بعدم التواجد في محيط المكان، واحترام رغبة وقرار عائلة صلاح السعدني.

وجاء في بيان النقابة: "تتقدم نقابة المهن التمثيلية بخالص الاحترام والتقدير لجموع الصحفيين ومراسلين القنوات التليفزيونية كافة، وتعتذر النقابة للسادة الصحفيين والمراسلين وتناشدهم التفضل باحترام رغبة أسرة الفنان الراحل صلاح السعدني، بعدم حضور الصحافة والإعلام والمراسلين، حيث إن العزاء قاصر على العائلة والزملاء فقط".

وأعلن أشرف زكي، أنه "سيتم الاتفاق على وضع أسس وقواعد تحدد آليات حضور مراسم الدفن أو الجنازات بين نقابة المهن التمثيلية والصحفيين والمراسلين حتى لا تسئ القلة لهذه المهنة العظيمة".

فقد تواصلت نقابة الصحافيين مع الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، وذلك لعقد اجتماع عاجل يوم الأربعاء القادم في مقر نقابة الصحافيين، وبحضور أعضاء مجلسي النقابتين، والمكتب التنفيذى لشعبة المصورين الصحافيين لبحث القواعد والآليات اللازمة لتنظيم التغطية الصحافية.

وتدعو نقابة الصحافيين لوقف تغطية الجنازات لحين وضع ضوابط تحمي حرمة الحياة الشخصية للمواطنين، وتحفظ كرامة وهيبة الصحافيين.

وكان نقيب المهن التمثيلية، أشرف زكي قد أعلن وفاة السعدني ظهر يوم الجمعة، ليشارك صورة الراحل عبر حسابه الخاص على إنستغرام علّق عليها: "البقاء لله الفنان الكبير صلاح السعدني".

وكان السعدني قد ابتعد عن الساحة الفنية خلال السنوات القليلة الماضية.

ولد صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني عام 1943 وهو الشقيق الأصغر للكاتب الساخر الراحل محمود السعدني، ونجله الممثل أحمد السعدني.

قدم في بداياته أدواراً صغيرة على المسرح وواكب انطلاق التلفزيون في مصر فشارك في مسلسلات "الضحية" و"الرحيل" و"لا تطفئ الشمس" و"القاهرة والناس" واستمر لاحقا في تقديم المسلسلات التي شكلت الجزء الأبرز من رصيده الفني.

استمر نجاحه التلفزيوني في حقبتي السبعينات والثمانينات بمسلسلات "أم العروسة" و"قطار منتصف الليل" و"أبنائي الأعزاء.. شكرا" و"الزوجة أول من يعلم" و"ارابيسك" لكن يظل مسلسل "ليالي الحلمية" بأجزائه المتتالية للمؤلف أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبد الحافظ هو أيقونة مشواره الفني حيث قدم فيه دور "العمدة سليمان غانم" ليطلق عليه النقاد لاحقا لقب "عمدة الدراما المصرية".