نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي يحسم الجدل حول إيقاف منى زكي عن العمل بسبب فيلم "أصحاب ولا أعز"!

نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي يحسم الجدل حول إيقاف منى زكي عن العمل بسبب فيلم "أصحاب ولا أعز"!

ما زال فيلم "أصحاب ولا أعز" يثير البلبلة عبر الانترنت وآخر مستجدات ذلك تأتي مع إنتشار أخبار حول إيقاف إحدى بطلاته الممثلة المصرية منى زكي عن العمل بسبب دورها في الفيلم، إلا أنّ نقيب المهن التمثيلية في مصر د.أشرف زكي عقّب على ذلك ضمن مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" عبر شاشة "MBC مصر".

في التفاصيل، قال زكي إنّ النقابة ستصدر، بياناً رسمياً لتوضيح موقفها من اللغط الدائر حول الفيلم، متابعاً: "لا يوجد أي اتجاه داخل النقابة لمعاقبة منى زكي وإياد نصار ولا توجد أي مسؤولية على الممثل بعد أداء دوره"، متسائلاً: "نعاقب فناناً على أنه أدى دوره ببراعة؟".

 

استطرد أن منى زكي ليست مسؤولة عن رد فعل الجمهور على الفيلم، وأنها تؤدي دورها حسبما يرى المخرج وتحاسب على الأداء وليس الشخصية، متابعاً: "لو أنا أجسّد دور تاجر مخدرات لا أحد يقول لي أنت مسؤول عن الدور ويجب أن تتم معاقبتك". كما أوضح أنه شاهد الفيلم ووجده عادياً والكلام الذي تم ترويجه حول الفيلم غير صحيح بالمرة، ومنى زكي أدت دورها بمنتهى البراعة والاتقان.

بعد مداخلته بساعات وجيزة، أصدرت نقابة المهن التمثيلية بياناً حول ذلك حيث جاء فيه: "تابعت نقابة المهن التمثيلية، نقيباً وأعضاء، بكل دقة، كل ردود الأفعال التي ظهرت في وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي، وبعض الآراء من شخصيات سياسية (منفردة أو ممثلة لأحزابها) والتي جميعها دارت حول الفيلم".

 

أضاف البيان: "ونتيجة لهذه المتابعة تؤكد النقابة ثوابت أساسية أهمها: أولاً أن الحفاظ على حرية الإبداع في دولة مدنية تؤمن بالحرية جزء أساسي من وجدان الفنانين المصريين تحميه النقابة وتدافع عنه".

 

ثانياً: "أن النقابة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي اعتداء لفظي او محاولة ترهيب معنوية لأي فنان مصري أو النيل منه نتيجة عمل فني ساهم فيه مع مؤلفه ومخرجه، وستقوم النقابة بدعم الفنانة مني زكي حال محاولة البعض اتخاذ أي إجراء من أي نوع كان تجاه الفنانة عضو النقابة".

 

ثالثاً: "النقابة وهي تحرص على القيم الاصيلة للمجتمع المصري تؤكد أن دور الفنون والقوى الناعمة أن تعالج القضايا الشائكة وأن تدق ناقوس الخطر على ظواهر كثيرة قد تتسرب لمجتمعنا ويجب أن يتصدى لها فنانو مصر ومبدعوها بأعمالهم والتي تكشف كثيراً منها وتعطي رسالة لتنبيه الجميع، وهذا هو دور الفن في عمومه ودور فنون التمثيل خصوصاً".

 

كما ختم البيان: "هذا وتهيب النقابة بالجميع عدم التعرض لأشخاص أعضائها من الفنانين لمجرد مشاركتهم في عمل قد يتفق البعض أو يختلف عليه".