ميادة الحناوي تكشف عن دور بليغ حمدي في مسيرتها مع "أحلام ألف ليلة وليلة"

10:44
29-01-2024
ميادة الحناوي تكشف عن دور بليغ حمدي في مسيرتها مع "أحلام ألف ليلة وليلة"

في ظهور استثنائي عبر البرامج التلفزيونية، حلت مطربة الجيل ميادة الحناوي ضيفة على الفنانة الإماراتية أحلام في برنامجها "أحلام ألف ليلة وليلة" ، المذاع عبر تلفزيون أبوظبي، حيث كشفت عن أهم المحطات في مسيرتها الغنائية ودور الراحل بليغ حمدي في دعمها.

وقدمت ميادة الحناوي مع بداية البرنامج أغنية "حبينا واتحبينا"، أحد أهم روائعها الغنائية مع الموسيقار الراحل بليغ حمدي، كما أدت أغنية "كان يا مكان"، أيضاً أغنية "مقدرش أحب غيرك"، وأغنية "الليالي"، وطلبت كذلك أحلام من ميادة الحناوي أن تؤدي معها أغنية "أنا بعشقك" على خشبة المسرح، مشيرةً أن ظهورهما معاً في عمل واحد سوف توثقه في مسيرتها.

ميادة الحناوي لفتت الأنظار إليها في برنامج "أحلام ألف ليلة وليلة"، بعيداً عن أدائها لأجمل أعمالها الغنائية، حيث ظهرت بروح شبابية في كافة اللحظات، من خلال حديثها عن أهم المحطات في حياتها، بالإضافة لظهورها بملامح شابة، لذلك كان ظهورها محل اهتمام محبيها، ورداً على كافة الشائعات التي تعرضت لها الحناوي في السنوات الأخيرة.

وتحدثت ميادة الحناوي عن اللحظة التي برزت فيها موهبتها وتشجيع والدتها لها، وسؤالها عن الحلم الذي تريد ابنتها أن تحققها، لتوضح لها أنها ترغب في أن يلحن لها كل من محمد عبدالوهاب وبليغ حمدي، وذلك عندما كانت في عمر الـ14 عاماً، ليتحقق الحلم من سنوات، لتجتمع مع محمد عبدالوهاب في سوريا، الذي اقتنع بصوتها واستمع منها لأغنية "لسه فاكر"، وطلب منها أن تترك سوريا وتأتي إلى مصر، لتستقر لفترة هناك، وجاء التحضير لأغنية "في يوم وليلة"، لكن بسبب تركها لمصر لم تقدم الأغنية التي قامت بغنائها بعد ذلك الراحلة وردة الجزائرية.

وأكدت ميادة الحناوي أن الموسيقار الراحل بليغ حمدي هو الشخص الذي استطاع أن يغير حياتها، وساهم بقوة في صناعة اسمها، وأن مجرى التطور في مسيرتها كان بسببه، بعدما استمع لأدائها لأغنية "في يوم وليلة"، ليذهب إلى سوريا من أجل لقاء ميادة الحناوي في عام 1979، ليستمر هناك لـ6 سنوات، ويتشارك معها في مجموعة من الأغاني الناجحة منها "حبينا واتحبينا"، و"فاتت سنة".

وكشفت ميادة الحناوي عن كنز تمتلكه من إرث بليغ حمدي، حيث أشارت أن الموسيقار المصري الراحل، كان من الملحنين الذين يمتلكون القدرة على التأليف الموسيقى وكتابة النوتة، وكان دائماً يغير ويعدل بها، وأن تلك النسخ من النوت الموسيقية التي كتبها بليغ حمدي قبل عقود بخط يده لا تزال تحتفظ بها حتى الآن في منزلها، كما أشارت إلى سبب اختلاف بليغ حمدي عن جميع الملحنين في عصره، مشيرةً أنه كان موسيقي قادر على خلق شيء جديد وأن يقدم إبداعات مختلفة، وهذا ما جذب أم كلثوم إليه، وهو أيضاً الموسيقي الذي نجح أن يكشف مكنونات صوتها حسب وصفها. كما ظهرت في الحلقة الفنانة السورية ميرنا ملوحي، التي أهدتها ميادة الحناوي في الحلقة أغنية "سيبولي قلبي".

ميادة الحناوي، ردت على سؤال من أحلام حول منْ يخلف الفنان صباح فخري في موهبة غناء القدود الحلبية، قائلة أن موهبة المطرب القدير صباح فخري في تقديم القدود الحلبية "لا يمكن تعويضها"، ولكنها بنفس الوقت توقفت أمام موهبة محمد خيري وصفوان العابد، مؤكدة أنهما الأقرب لقلبها.

كما تحدثت ميادة الحناوي عن سلطان الطرب جورج وسوف، مؤكدة أنه من مطربيها المفضلين ويستحق لقب سلطان الطرب.

أحلام حرصت أن توجه رسالة لميادة الحناوي عبر حسابها على منصة إكس عقب انتهاء عرض حلقة برنامج "أحلام ألف ليلة وليلة"، حيث كتبت: "شاهدت الحلقة قبل البث عشر مرات يمكن وأكثر فيها سحر الفن وقصص تُدرس شكراً لقبولك الدعوه سيدتي الكريمة الفاضلة العظيمة ميادة الحناوي في ليلة هي فعلاً من ألف ليلة وليلة وشكراً لانك بينا".