بعد الإعلان عن تأجيله، هل يُبَث مهرجان كان السينمائي "أونلاين"؟!

10:00
12-04-2020
بعد الإعلان عن تأجيله، هل يُبَث مهرجان كان السينمائي "أونلاين"؟!

كان قد أُعلِن منذ الشهر الفائت عن تأجيل فعاليات مهرجان كان السينمائي بسبب الإجراءات الإحترازية المُتّبعة راهناً من أجل إنحسار وباء كورونا، لكن مؤخراً تساءل البعض عن إمكانية بثّ فعاليات هذا المهرجان عبر الإنترنت "أونلاين"، وذلك بعدما أعلن منظّمي مهرجان "أنسي" السينمائي الفرنسي The Annecy International Animation Film Festival ، عن بثّه عبر الإنترنت في عقد الدورة المقبلة يوم الخامس عشر من شهر حزيران/ يونيو.

في التفاصيل، كان من المُقرّر انعقاد الدورة الثالثة والسبعين من مهرجان كان السينمائي منذ الثاني عشر من شهر أيار/مايو لغاية الثالث والعشرين منه لكن أعلن القيّمون على المهرجان عن أن إدارته تعيد النظر في العديد من الإختيارات من بينها تأجيل المهرجان حتى نهاية حزيران/يونيو أو بداية تموز/يوليو المقبل.

أما بعدما تمّ إقتراح بثّ المهرجان عبر الإنترنت، رفض القيّمون ذلك، فقال رئيس مهرجان كان السينمائي الفرنسي تييري فريمو لمجلة Variety:"إنّ تنظيم هذا الحدث بصورة افتراضية عبر الإنترنت سيكون أمراً مؤلماً للغاية". أضاف فريمو في تصريحه قائلاً: "هذا النموذج لا ينسجم مع مهرجان كان بروحه وتاريخه وفعاليته". كما أكد على ضرورة "أن نسأل أصحاب الحقوق إذا ما كانوا يوافقون على تنظيم مهرجان سينمائي عبر الإنترنت."

علماً أنّ هذا التأجيل يحصل للمرّة الأولى في تاريخ مهرجان "كان" العالمي.