بفضل نموذج الذكاء الاصطناعي Sora...اكتب ما تشاء وحوّله لفيديو

9:12
16-02-2024
بفضل نموذج الذكاء الاصطناعي Sora...اكتب ما تشاء وحوّله لفيديو

قامت شركة الذكاء الاصطناعي OpenAI بتقديم نموذج ذكاء اصطناعي جديد يُسمى "Sora"، باستطاع هذا النموذج إنشاء مقاطع فيديو مبتكرة لمدة 60 ثانية بناءً على تعليمات نصية. Sora يمكنه خلق فيديو بحسب رغبة المستخدم من ناحية التفاصيل، كالشخصيات والحركات وأيضاً تفاصيل الخلفية.

 

وجاء في المقال الذي نشرته الشركة: "نموذج Sora يفهم ليس فقط ما يطلبه المستخدم، ولكن أيضًا كيف تكون هذه الأشياء موجودة في العالم الواقعي". وأشارت OpenAI إلى نيتها تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي لكي تستطيع "مساعدة الناس في حل المشكلات التي تتطلب تفاعلًا في العالم الحقيقي".

 

ويُعتبر هذا أحدث جهد من الشركة التي خلقت روبوت الدردشة المتفاعل ChatGPT، والتي لا تزال تحاول تطوير حركة الذكاء الاصطناعي.

تجدر الإشارة إلى أن نماذج تحويل النص إلى الفيديو موجودة بالفعل، إلا أن ما يميز Sora هو الطول والدقة التي تدعي OpenAI أن "Sora" تتمتع بها، وفقًا لريس هايدن، كبير المحللين في شركة أبحاث السوق ABI Research. وقال هايدن إن هذه الأنواع من نماذج الذكاء الاصطناعي يمكن أن تكون لها تأثير كبير على أسواق الترفيه الرقمي.

 

ولكن، أشارت OpenAI إلى أن "Sora" لا يزال في مرحلة التجربة والتطوير لاحتوائه على "نقاط ضعف" واضحة، خاصة فيما يتعلق بالتفاصيل المكانية للتعليمة - مثل الخلط بين اليسار واليمين - والسبب والنتيجة. وأعطت مثالًا على إنشاء فيديو لشخص يأخذ قضمة من حلوى ولكن لا يظهر علامة للقضم بعد تناول الحلوى.

 

وفي الوقت الحالي، تصب OpenAI تركيزها على سلامة المحتوى. وأشارت الشركة إلى أنها تعتزم العمل مع فريق من الخبراء لاختبار آخر نموذج والنظر بعناية في مختلف المجالات بما في ذلك التضليل ومحتوى الكراهية والانحياز. وأوضحت OpenAI أنها تقوم أيضًا ببناء أدوات لمساعدة في اكتشاف المعلومات الضارة.

 

وسيتاح "Sora" أولاً لأساتذة الأمن السيبراني، المعروفين باسم "red teamers"، الذين يمكنهم تقييم النموذج لمعرفة ما إذا كان يشكل أضرارًا أو مخاطر. وستمنح أيضًا إمكانية استخدامه لعدد من الفنانين البصريين والمصممين وصناع الأفلام لجمع ملاحظات حول كيفية استخدام المحترفين الإبداعيين له.