ثورة في الذكاء الاصطناعي... Anthropic تكشف النقاب عن Claude 3 Opus

11:18
11-03-2024
ثورة في الذكاء الاصطناعي... Anthropic تكشف النقاب عن Claude 3 Opus

أعلنت شركة أنثروبيك، المتخصصة في تطوير نماذج اللغة الكبيرة (LLMs)، عن إطلاق أحدث عائلة من هذه النماذج، باسم Claude 3. وتدعي الشركة أن أحد هذه النماذج، «Claude 3 Opus»، يتفوق على نموذج GPT-4 ونموذج Gemini 1.0 Ultra في العديد من اختبارات معايرة الذكاء الاصطناعي.

في التفاصيل، يعد Claude 3، الإصدار الجديد من برنامج الدردشة الآلي Anthropic، ثورة في الذكاء الاصطناعي للمحادثة. فهو أسرع وأكثر دقة وأسهل في الاستخدام، ومن المتوقع أن يكون برنامج الدردشة الآلي الأكثر أداءً في السوق.

تجدر الإشارة إلى أن Claude 3 يأتي في ثلاثة نماذج: أوبوس، سونيت، وهايكو. Opus و Sonnet باتا متاحان بالفعل على موقع Claude 3 وعبر منصة برمجة التطبيقات (API) للمطورين. أمّا Haiku هايكو، الأسرع بين الثلاثة، سيكون متاح عمّا قريب.

استناداً لـ Anthropic، أظهرت الاختبارات أن Opus يتفوق على ChatGPT 3.5 وGPT-4 وGemini في مجالات رئيسية مثل المعرفة العامة والمعرفة الأكاديمية على المستوى الجامعي واستدلال الخبراء رفيعي المستوى والرياضيات الأساسية وحل المعضلات الرياضية والترميز. بفضل تعلمه ومعرفته الأكثر تقدمًا، يقال إن Claude 3 يقدم "مستوى من الفهم والطلاقة قريب من مستوى البشر في المهام المعقدة." يُوصف Claude 3 أيضًا بأنه أسرع من إصداراته السابقة، والتي سبق ان حققت بالفعل تقدمًا كبيرًا.

في هذا السياق، تعد Sonnet أسرع مرتين من Claude 2 وClaude 2.1، مما يجعلها مثالية لاسترجاع المعلومات أو التشغيل الآلي.

أما Haiku فيمكنه قراءة مقال بحثي مع الرسوم البيانية في أقل من ثلاث ثوان.

بالإضافة إلى ذلك، تدّعي Anthropic أن Claude 3 أكثر دقة وأقل عرضة للوقوع في لأخطاء من الإصدارات السابقة. وقد أظهرت الاختبارات أن نموذج Opus أنتج ضعف عدد الإجابات الصحيحة التي قدمها Claude 2.1 وعدد أقل من الإجابات غير الصحيحة، المعروفة أيضًا باسم "hallucinations" الهلوسة.

يهدف Claude 3 أيضًا إلى أن يكون أسهل في الاستخدام. فيمكنه قبول طلبات أطول وقادر على الاحتفاظ بالمعلومات من الطلبات السابقة بشكل أفضل.

وتقول الشركة أنه يمكن للمستخدمين تحميل الصور والمستندات والمخططات وغيرها إلى نماذج Claude 3 ويمكنها التعامل مع الاستجابات للأسئلة حول هذا المحتوى «على قدم المساواة مع النماذج الرائدة الأخرى».

ويمكن للمستخدمين تجربة الدردشة الآلية القائمة على Sonnet مجانًا الآن عبر الموقع claude.ai. بينما يتوفر نموذج Opus من خلال اشتراك مدفوع في Claude Pro بسعر 20 دولار أميركي شهريًا.