علمياً… علامات تشير إلى الذكاء العالي!

15:57
31-08-2023
علمياً… علامات تشير إلى الذكاء العالي!

نشر موقع "Ideapod" تقريراً عدّد فيه 11 علامة تدلّ على أنك أكثر ذكاءً مما تدرك وتشمل:

  • تعلم أنك لا تعلم وتدرك ان هناك دائماً المزيد لتعّلمه
    كشفت دراسة، أجراها الباحثان ديفيد دانينغ وجاستن كروغر عام 1999 مفارقة مدعومة بالعلم حول إدراك الناس لذكائهم أفادت أن الأشخاص ذوي الفهم المحدود لموضوع معقد غالبًا يميلون إلى المبالغة في تقدير فهمهم. بينما كلما زادت معرفة الأشخاص عن موضوع ما، أدركوا أن هناك ما يجب معرفته أكثر.
  • تعلُّم القراءة مبكرًا
    القراءة هي بمثابة اختراق لتعزيز الذكاء. فأنجح الأشخاص في العالم يُعرفون بالقراء النهمين. لكن اتضح أن الأمر لا يتعلق فقط بكمية القراءات، بل بمدى التبكير في تعلم القراءة أيضًا. ولهذا، فحصت دراسة، نُشرت نتائجها في عام 2014، ما يقرب من 2000 مجموعة من التوائم المتطابقة، ووجدت أن التوأم الذي تعلم القراءة لأول مرة كان أداؤه أفضل في اختبارات الذكاء في وقت لاحق من الحياة.
  • التفكير والقلق بشأن المستقبل
    التفكير في المستقبل يمكن أن يكون علامة للعديد من الاضطرابات النفسية، كالقلق والوسواس القهري لكنّه قد يدلّ أيضاً على الذكاء العالي. فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من القلق يكون أداؤهم أفضل أيضًا في الاختبارات المعرفية والاستدلالية. لأن المشكلة هي أن العقل القوي يحتاج إلى شيء للتركيز عليه. ويشير عالم النفس إدوارد سيلبي، أنه من المنطقي التفكير في المستقبل والتخطيط للأحداث غير المتوقعة. ولكن بمجرد الانتهاء من وضع الخطط، عليك أن تجد شيئًا آخر للتفكير فيه قبل أن يتحول التخطيط الحكيم إلى اجترار ضار.
  • حس الدعابة الجيد
    القدرة على إلقاء النكات دليل آخر على الذكاء المتقدم، بحيث توصلت دراسة إلى أن الأشخاص المرحين سجلوا درجات أعلى في الذكاء اللفظي والذكاء العام. كما كشفت النتائج أنهم أكثر جاذبية للآخرين.
  • الفضول
    توصلت دراسة عام 2022، إلى وجود علاقة قوية بين فضول الأطفال وذكائهم وتحصيلهم الأكاديمي. فالعقل الذكي يحتاج إلى إبقاء نفسه مشغولاً، ويحقّقون ذلك عبر الفضول لمعرفة المزيد ما يزيد من الذكاء بشكل أكبر.
  • السهر لوقت متأخر
    صحيح أن الخبراء ينصحون بالنوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا. لكن الأدلة تشير إلى أن الأشخاص الذين يسهرون لوقت متأخر هم في الواقع أكثر ذكاءً من الأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا وفقاً لدراسة من عام 2009. وقد يعود ذلك لأن الأشخاص الأذكياء أقل عرضة للامتثال للمعايير المجتمعية، وأكثر عرضة للاحتفاظ بساعات عمل غريبة إذا كان ذلك يناسبهم بشكل أفضل.
  • العثور على طريقة لبذل قدر أقل من الجهد
    الأشخاص الأذكياء لا يميلون إلى العمل بجدية طوال الوقت في المدرسة أو العمل في الحياة. فكون الشخص ذكيًا يمكن أن يجعل الأمور أسهل فيكما في المساعي الأكاديمية والمهن القائمة على المعرفة لأن الأذكياء بارعون في العثور على أفضل طريقة للقيام بالأشياء ويبذلون مجهودًا أقل من الآخرين.
  • الاعتناء بالذات
    أظهرت دراسة من عام 2006، أن الأشخاص أصحاب مؤشر كتلة جسم المرتفع، سجلوا درجات أقل في الاختبارات المعرفية. بينما سجّل الأشخاص الذين يعتنون بأنفسهم ويحافظون على وزن صحي ذكاءً اعلى من المتوسط.
  • قدرة عالية على ضبط النفس
    الانضباط الذاتي والقدرة على ضبط النفس هي علامات أخرى على الذكاء العالي لأن ذلك يعني امتلاك القدرة على تأخير الإشباع للعمل على تحقيق هدف ما.
  • الانفتاح على وجهات النظر الأخرى
    رؤية الأشياء من وجهة نظر الآخرين هي عادة علامة على الذكاء العاطفي غير أنها علامة أيضًا على الذكاء الفكري. فالبقاء منفتحًا يعني أن الشخص لديه القدرة الفكرية على تقييم الأدلة وتجنب التحيز لأي مصدر للمعلومات. هذا فضلاً عن أن هذه القدرة توفّر استيعاب المعلومات الجديدة بسهولة أكبر.
  • الشعور بالسعادة عند قضاء بعض الوقت منفردًا
    تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الأذكياء هم أكثر سعادة بالعيش في مناطق أقل كثافة سكانية أو عندما يكون لديهم عدد أقل من الأصدقاء، وهو عكس الطبع الشائع. إذ أن الشخص ذو الذكاء العالي والعقل المشغول دائمًا، سيشعر براحة أكبر في صحبة تأمُّله لأفكارٍ عميقة دون أن يشتت أحدٌ انتباهه .

المصدر: info3

https://info3.com/?news=128231&text=long&lang=5