من الطب العلاجي إلى العطارة... إليكم فوائد زيت الصنوبر

17:49
06-04-2024

يعتبر زيت الصنوبر من أهم وأشهر زيوت الأشجار المنتشرة في العالم، وقد استخدمه الإنسان منذ القدم لمزاياه العلاجية والطبية العديدة. حيث يحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية الفعالة التي تجعله يستخدم في مجالات متنوعة منها الطب والعطارة.

وزيت الصنوبر من الزيوت التي تدخل في مستحضرات العناية بالبشرة بفضل احتوائه على العديد من العناصر المغذية التي تمنح البشرة والشعر الحيوية وتساعد في التخلص من الكثير من المشاكل.
تناولت العديد من الدراسات السابقة فوائد أشجار الكرمة والزيتون في المجال التجميلي، أما الدراسات التي تتناول فوائد الصنوبر فقليلة رغم المزايا العديدة التي تتمتّع بها هذه الأشجار.
بدءاً باللحاء ومفعوله المضاد للشيخوخة، فلحاء الصنوبر يحتوي على مركب البيكنوجينول، وهو مضاد للأكسدة يتفوق على فيتامين C وE، ويعمل على حماية الكولاجين والإلستين في البشرة ويمنع أكسدة أغشية الخلايا، ويعزز وظيفة الحاجز الحامي للبشرة وبالتالي يحمي من الشيخوخة المبكرة.
وبالنسبة لحبوب الصنوبر، فهي مواد غنية بالحوامض الدهنية المُرممة المفيدة في تجديد البشرة، وتعزيز متانتها وتقليل حجم البقع الداكنة.
وأخيراً، إبر الصنوبر أو الأوراق التي تحتوي على زيت أساسي مُنشّط للذهن والجسد، يُضاف أيضًا إلى المستحضرات المُنحّفة ويعمل كمضاد للإجهاد النفسي.
تجدر الإشارة إلى أن زيت الصنوبر يعمل على علاج الإلتهابات الفطرية والبكتيرية.
ولاستخدامه لإفادة الشعر، يساعد زيت الصنوبر في ترطيبه ومنع التقصف والتكسر وتحفيز نموه وتقوية فروة الرأس بفضل حمض اللينوليك وفيتامين هـ.
إضافة إلى ذلك، يتميّز زيت الصنوبر بنفحاته الخشبيّة، الجافة، والبلسميّة. وهو يُستعمل في تركيبات العطور النسائية والرجاليّة على السواء. يتميز برائحة المميزة: يتميز زيت الصنوبر برائحته القوية والعطرية التي تذكر بالغابات الصنوبرية. هذه الرائحة الفريدة تضاف للعديد من العطور لإضفاء نكهة خشبية طبيعية: مثل العطور الخشبية، العطور النباتية، عطور الستائر والمفروشات.
ولزيت الصنوبر أهمية كبيرة ليس فقط في مجال العطارة والعلاج، بل أيضا في الصناعات الخشبية والدهانات، حيث أن رائحته العطرية وخواصه المضادة للفطريات والبكتيريا تجعله مستخدما بكثرة.

المصدر: info3

https://info3.com/diet-and-nutrition/164307/text/short/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%B2%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%86%D9%88%D8%A8%D8%B1